أضف للمفضلة
بحث متقدم 
ملاحظات على الدراما الرمضانية
05/05/2022 | أخري | مصادر أخري
روابط ذات صلة
19/05/2022
الثابت والمتغير في العلاقات الروسية-الإسرائيلية(٢/٢)  
12/05/2022
الثابت والمتغير في العلاقات الروسية-الإسرائيلية(٢/١)  
05/05/2022
ملاحظات على الدراما الرمضانية  
14/04/2022
لمن تدق الأجراس في فلسطين؟  
28/03/2022
لعبة الأمم(٢/٢)  
   
    أمران باتا يميزان البث التليفزيوني في رمضان أولهما الفيضان الذي يغرق المشاهد بكم وفير من المسلسلات التلفزيونية يغطي ساعات اليوم بالكامل، والثاني هو تسونامي الإعلانات الذي لا ينجو منه إلا القادرون على الاشتراك في القنوات منزوعة الإعلانات، وتتناول هذه المقالة ملاحظات على الدراما التليفزيونية الرمضانية بينما تتناول مقالة أخرى تسونامي الإعلانات، ولما كان أي إنسان له عمل آخر غير مشاهدة المسلسلات لا يمكنه مشاهدة أكثر من مسلسلين غير منزوعي الإعلانات فقد اخترت لنفسي مسلسلين هما "الاختيار٣"و"راجعين يا هوى"، واختياري للأول بديهي بحكم موضوعه الوطني وتخصصي المهني، أما الثاني فلا أُنكر أن ما شدني إليه هو إسم المبدع المرحوم أسامة أنور عكاشة، وسوف يستحوذ "الاختيار٣" على جل الملاحظات وإن وجبت الإشارة إلى ملاحظتين عامتين أحسبهما مهمتين أولاهما أنني مازلت لا أفهم السبب في اختفاء أي مسلسل ديني أو تاريخي من تلك النوعية التي كانت تستحوذ على اهتمام فائق من المشاهدين، والثاني أن بعض المسلسلات التي عُرِضت على نطاق واسع تتحدث عن بشر لا يشبهونها -رغم كل ما ظهر في حياتنا مؤخراً من ظواهر غريبة- كما رأيتهم في عينة الحلقات الاستكشافية التي قررت بعدها ما سأشاهده.
   والوقع أنني متحمس للغاية لفكرة مسلسل "الاختيار" في أجزائه الثلاثة لأسباب عديدة أهمها أنه يتناول قضية ترتبط بوعي الشعب المصري الذي تحاول دوائر بعينها تشويهه أو على الأقل حرفه عن بؤرة الاهتمامات السليمة، فلم تكن السنوات التي مرت على مصر منذ ثورة يناير ومن بعدها ثورة يونيو بالهينة، وقد لطف الله بمصر فقام شعبها بدعم من قواته المسلحة بتصحيح المسار، وإذا كان الجيل الذي انخرط في عملية الثورة يدرك جيداً حقيقة ما جرى فإن كثيراً من الشباب الحالي لم يكن قد بلغ العشر سنوات من عمره بعد، ومن ثم فقد يتعرض لعمليات غسيل دماغ تُفضي إلى تشويه وعيه، ومن هنا الطابع الخاص لمسلسل "الاختيار٣" وهو أن نصه الدرامي مطابق للواقع، كما أن الأسلوب الذي اتُبع في إخراج "الاختيار" منذ جزئه الأول اتسم بعنصر تسجيلي بمعنى الاستشهاد في صلب العمل الدرامي بمشاهد حقيقية كثيراً ما جرى المزج بينها وبين المشاهد الدرامية بطريقة أعتقد أن أثرها على صدقية العمل كان إيجابياً للغاية في توصيل رسالة المسلسل، وقد تعرض هذا الأسلوب لبعض الانتقاد، لكني بالعكس أراه أسلوباً جديداً يلائم موضوع المسلسل، بل إن "الاختيار٣" استعان أحياناً بمشاهد حقيقية لخطب أو تصريحات أبطال المسلسل بمعنى أن يظهر رئيس الجمهورية الفعلي آنذاك مثلاً وهو يلقي خطبة وليس الشخص المتقمص لدوره، وبالنسبة لي أدى هذا لدعم رسالة المسلسل وليس تشتيت انتباه المشاهد، فقد بدت المشاهد الحية  إثباتاً قاطعاً لمحتوى النص التمثيلي، ورغم صعوبة العمل في جزأيه الأولين فإنني أحسب أن صعوبة هذا الجزء هي الأشد لأنه يتناول أشخاصاً مازالت تعيش بيننا وتلعب أدواراً سياسية رئيسية، وعادة ما يكون تناول الحاضر هو الأصعب والأقل جودة، لكني أشهد أن جهداً فائقاً قد بُذل كي لا يقل "الاختيار٣" عن سابقَيه، بل لعل معالجته لآخر التطورات التي سبقت الإطاحة بحكم الإخوان قد منحته ميزة نسبية، كما أن التدقيق في اختيار ممثلي الشخصيات التي يعيش معظمها بيننا وإجادتهم الفائقة لأدوارهم لعبا دوراً إضافياً في النجاح وكذلك الاستعانة -كما سبقت الإشارة- بلقطات تسجيلية تخللت المشاهد التمثيلية فعززتها وأكدت صدقها، ويُضاف لهذا اختتام كل حلقة بشريط تسجيلي قصير يُظْهِر مواقف قيادات الإخوان الرئيسية من قضايا وشخصيات مختلفة، فقد كانت بمثابة الدليل القاطع على تفكير الجماعة وطريقتها في إدارة الحكم.
   ولا يعني ما سبق أنه لا توجد لدي ملاحظات على هذا المسلسل الذي أنعش ذاكرتنا الوطنية ولعب دون شك دوراً مهماً في معركة الوعي، وهي ملاحظات لا تعكس رأي ناقد متخصص وإنما مشاهد مهتم بأن يحقق المسلسل أكبر درجة من الوصول لقلوب المصريين وعقولهم، وأول الملاحظات أنني كنت أتمنى رغم الجهد الهائل الذي بذلته المؤسسات المسؤولة عن أمن مصر في هذه المرحلة الصعبة التي كانت تعمل فيها للوقاية من تهديدات تدعمها أو تتغاضى عنها القيادة الإخوانية للدولة -أقول كنت أتمنى- أن يركز الخط الدرامي للمسلسل على المعركة السياسية التي خاضتها قوى الشعب المصري المختلفة ضد ممارسات الإخوان، فقد كانت جديرة بمزيد من المعالجة خاصة وأن متابعة البعد الأمني في المسلسل كانت بحاجة إلى قدر عالٍ من التركيز، كما أن هذا البعد كان ليظهر واضحاً بالضرورة في خلفية الأحداث، خاصة وأن النضال المدني قد سار يداً بيد مع المؤسسات العسكرية والأمنية حتى تحقق الهدف، وبالمقابل فإن جهود المؤسسات العسكرية والأمنية كانت جديرة بمسلسل منفرد، وتتعلق الملاحظة الثانية برسالة المسلسل التي يجب أن نكون حريصين على وصولها وجدانياً للمشاهد، وهنا آتي إلى آفة الإعلانات التي تقطع دون شك حبل التفاعل بينه وبين أحداث المسلسل، بل إن "الاختيار٣" تميز عن سابقيه بأن أبطاله الثلاثة الممثلين للمؤسسات العسكرية والأمنية والذين لعبوا أدواراً بطولية في حماية أمن الوطن كانوا يظهرون في الفواصل الإعلانية في مشاهد تنطوي على حركات تخرج أشد المشاهدين تركيزاً عن الحالة الوجدانية التي يخلقها المسلسل، وأعتقد أن معضلة تشويه الإعلانات لهذه النوعية من المسلسلات مشكلة حقيقية لابد لها من حل، والحلول في تقديري متاحة، ومنها مثلاً أن يكون للمسلسل رعاة تظهر أسماؤهم في بداية المسلسل و/أو نهايته، كما أن تسويق المسلسل عربياً بالتأكيد يساهم في تمويله، وقد سمعت الكثير عن المتابعة الجماهيرية الكثيفة للمسلسل عربياً خاصة في البلدان التي عانت مما عانته مصر كتونس، وهو ما يعزز القوة الناعمة للدراما المصرية عربياً، كذلك أقترح إعادة إذاعة المسلسل دون إعلانات في قنوات الدولة، ومن المفيد أن تكون هناك حلقات نقاشية يشارك فيها ممثون عن فريق العمل ونقاد ومشاهدون عاديون للاستماع للآراء والتوضيحات والمقترحات بخصوص الأعمال القادمة فما زال أمامنا الكثير في معركة الوعي.
   أما "راجعين يا هوى" فثمة ملاحظات أراها واجبة، أولها الإشادة البالغة بالأداء التمثيلي المتميز لكافة أبطاله، وإن كنت أتفاءل خيراً بمستقبل واعد لبطلي التمرد في المسلسل ولاء أو سلمى أبو ضيف وطارق أو نور النبوي، والملاحظة الثانية تتعلق بتطويل في بعض المشاهد، وهو ما يقودني للملاحظة الثالثة وهي أنني أتمنى في أي نقاش مقبل للعمل أن نتعرف على الفارق بين النص الأصلي وما أحدثته فيه المعالجة الدرامية.
أعلى الصفحة
تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها
أضف تعليقك
الاسم:
 
البريد الإلكتروني:
 
التعليق:
 
 
 
الأكثر تعليقاً   الأكثر قراءة
رمال شارون المتحركة
21/06/2004  
الانتخابات البرلمانية وموقعها من الصراع على هوية العراق ومستقبله
25/02/2010  
قمة سرت: التقدم إلى الخلف
31/03/2010  
مصادر أخري
الثابت والمتغير في العلاقات الروسية-الإسرائيلية(٢/٢)
19/05/2022  
الثابت والمتغير في العلاقات الروسية-الإسرائيلية(٢/١)
12/05/2022  
المزيد
الإتحاد
«عسكرة» التفاعلات الدولية
31/05/2022  
ليبيا: خطوة للأمام أم حلقة مفرغة؟
24/05/2022  
المزيد
الشروق
«أقراص الطعمية» فى علاقات مصر القطرية
25/04/2013  
العلاقات المصرية بحماس
18/04/2013  
المزيد
جميع الحقوق محفوظة © د. أحمد يوسف أحمد