أضف للمفضلة
بحث متقدم 
مغالطات الأزمة القطرية
27/06/2017 | قضايا عربية | الإتحاد
روابط ذات صلة
27/06/2017
مغالطات الأزمة القطرية  
20/06/2017
الأزمة القطرية وتناقضات المواقف الدولية  
13/06/2017
ثلاث ملاحظات على أزمة النظام القطري  
06/06/2017
درس الأسير  
16/05/2017
الانتخابات الفرنسية وقبلة الحياة  
   

منذ تفجرت الأزمة الراهنة مع النظام القطري، ونحن نرصد مغالطات في تحليل الأزمة وتكييفها يستخف أصحابها بعقولنا ويتصورون أنه من من الممكن لهذه المغالطات أن تساعدهم على إخفاء مواقفهم المشبوهة، أو على الأقل الغامضة من الأزمة، وأسوق فيما يلي اثنتين من هذه المغالطات، لعلي أناقش بقيتها في مقالة قادمة.

وقد ظهرت المغالطة الأولى بمجرد تفجر الأزمة ومفادها أن الدول التي بادرت باتخاذ إجراءات جادة وصارمة لمواجهة ممارسات النظام القطري لم تفعل ذلك إلا بعد أن حصلت على الضوء الأخضر الأميركي، وأن كل شيء قد تم الترتيب له في قمة الرياض الأخيرة بإيعاز من الرئيس الأميركي! وصفق أصحاب هذه المغالطة طرباً عندما بدأ الرجل يدلي بتصريحات يُفهم منها رضاؤه عن الإجراءات التي اتُخذت وكيف أنها ليست سوى نتيجة سريعة لاجتماعه مع زعماء الدول الإسلامية في الرياض، وأن للنظام القطري تاريخاً طويلاً في دعم الإرهاب. وهكذا اكتملت المغالطة وأصبحت الدول التي تصدت بشجاعة لممارسات أقل ما توصف به أنها داعمة للإرهاب وعامل أساسي من عوامل عدم الاستقرار في المنطقة موضع اتهام بأنها لا تعدو أن تكون ألعوبة بيد الرئيس الأميركي! غير أن الله سبحانه وتعالى أراد أن يفضح المغالطين، فإذا بالموقف الأميركي من الأزمة يتخبط على نحو مثير للكثير من علامات الاستفهام. فبينما لم يتراجع الرئيس الأميركي عن مواقفه، وإن أدلى من حين لآخر كعادته بتصريحات لا تتسق بالضرورة مع هذه المواقف، تبارت «المؤسسة» الأميركية في الإعلان عن مواقف تعزز سوء الظن بها، فتحدث أركانها عن رغبتهم في «وحدة الخليج واستقراره»، وكأن المهدد الأساسي لهذه الوحدة وذاك الاستقرار ليس سوى ممارسات النظام القطري ذاتها! وأخيراً «أدهشتنا» المتحدثة باسم الخارجية الأميركية بدهشتها من أن الدول المقاطعة للنظام القطري لم تحدد حتى إدلائها بتصريحاتها مطالبها من هذا النظام، وكأنها لا تعرف أن ممارساته التخريبية منذ سنوات أفضت إلى خلافات ترتب عليها اتفاق في 2013 لم يلتزم به، فسحبت ثلاث دول خليجية سفراءها من الدوحة، ثم تم تجاوز الأزمة في 2014 بالتزامات وتعهدات محددة لم يفِ بها النظام القطري، بل لقد صعد من ممارساته كما أوضحت التطورات اللاحقة. وهو ما كان يجب أن يسبب دهشة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية وليس ما أسمته التأخر في تقديم الدول المقاطعة لقطر لائحة مطالبها! غير أن الأعجب من هذا كله أن هذه المغالطة الأولى قد تولدت عنها مغالطة «فرعية» بدأت تروج لها دوائر إعلامية مشبوهة وهي أن المطالب التي تقدمت بها الدول المقاطعة تُعد تدخلاً في الشؤون الداخلية القطرية، وكأن النظام القطري ليس هو الذي بادر منذ سنوات طويلة بممارسات تنضح بالتدخلات السافرة في الشؤون الداخلية لعديد من الدول العربية!

أما المغالطة الثانية، فتتعلق بمحاولة تكييف الأزمة على أن لها بعداً إنسانياً بحكم أنها تمثل حصاراً للشعب القطري سيؤثر على معيشته اليومية وقدرته على تلبية احتياجاته الأساسية، وتصوير الإجراءات التي اتخذتها الدول المقاطعة وكأنها عملية خنق كامل لقطر! وقد كان الرئيس التركي مبادراً في هذا الصدد، ولم ينسَ أن يوظف توقيت الأزمة الذي تزامن مع شهر رمضان الكريم في تعزيز هذا التصور للأزمة. وتتجاهل هذه المغالطة حقيقة أن تلك الإجراءات هي مجرد تعبير عن الغضب، فضلاً عن التحسب الواجب لاعتبارات أمنية ناجمة عن ممارسات النظام القطري، ولكن الكل يعلم أن الإجراءات التي اتُخذت قد تمت استناداً إلى الحقوق السيادية للدول التي اتخذتها في إطار القانون الدولي، وإلا لاتخذت مثلاً شكل الحصار البحري، بحيث يتم إغلاق المجال البحري لقطر أمام حركة الملاحة الدولية. ولذلك فقد بقيت خطوط اتصال قطر مفتوحة مع العالم، فسارعت الطائرات الإيرانية بنقل عشرات الأطنان من الأغذية إلى قطر، ورست السفن العملاقة في ميناء حمد كما هو معتاد. وكم كان تخبط بعض الفضائيات المشبوهة طريفاً وهي تبدو حائرة بين محاولة المبالغة في التداعيات الإنسانية السلبية على الشعب القطري من ناحية، والمبالغة من ناحية أخرى في أن كل شيء على ما يُرام، ويبقى ملف المغالطات مغرياً بالمتابعة.

أعلى الصفحة
تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها
أضف تعليقك
الاسم:
 
البريد الإلكتروني:
 
التعليق:
 
 
 
الأكثر تعليقاً   الأكثر قراءة
رمال شارون المتحركة
21/06/2004  
الانتخابات البرلمانية وموقعها من الصراع على هوية العراق ومستقبله
25/02/2010  
قمة سرت: التقدم إلى الخلف
31/03/2010  
مصادر أخري
رسالة إلى مجلس النواب
22/06/2017  
العلم والمجتمع
15/06/2017  
المزيد
الإتحاد
مغالطات الأزمة القطرية
27/06/2017  
الأزمة القطرية وتناقضات المواقف الدولية
20/06/2017  
المزيد
الشروق
«أقراص الطعمية» فى علاقات مصر القطرية
25/04/2013  
العلاقات المصرية بحماس
18/04/2013  
المزيد
جميع الحقوق محفوظة © د. أحمد يوسف أحمد